منتدى أسطوره الشامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أسطوره الشامل

منتدى أسطوره الشامل
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مـواضعُ الـحِجَـامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مـواضعُ الـحِجَـامة Empty
مُساهمةموضوع: مـواضعُ الـحِجَـامة   مـواضعُ الـحِجَـامة Icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2008 2:38 pm



الحجامة هي استخراج الدم المحتقن من الجسم المسبب لبعض الأمراض بسب تراكم الدم و احتوائه على الشوائب و الأخلاط الضارة.
و الحجم يعني التقليل و التحجيم هو التقليل من الشيء.
حجامة السنة: هي حجامة في المواضع التي نزل بها جبريل عليه السلام علي نبينا المصطفي محمد صلى الله عليه وسلم, و تستحب في السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي و العشرين من الشهر العربي.
و تؤدي الحجامة إلى تنقية الدم من الأخلاط الضارة التي هي عبارة عن كريات دم هرمة وضعيفة لا تستطيع القيام بعملها على الوجه المطلوب من إمداد الجسم بالغذاء الكافي و الدفاع عنه من الأمراض , فالحجامة تسحب هذه الأخلاط الضارة من كريات الدم الحمراء و البيضاء ليحل محلها دم جديد.

تاريخها:
الحجامة قديمة العهد وسنة إلهية طبقها الأنبياء الكرام وأوصوا بها الناس، وجاء الرسول الأمين صلى الله عليه و سلم فأحياها بعد موت ذِكْرها وطبَّقها بأصولها وله الفضل في سنِّها للمسلمين وللعالمين أجمعين، إلاَّ أنها وبعد عصر مديد من انتقال الرسول صلى الله عليه و سلم للرفيق الأعلى نُسِيت قوانينها نتيجة الإهمال والاستهتار والتجاوزات شيئاً فشيئاً، حتى إندثرت هذه القوانين وضاعت إلا ما ندر منها.. وهناك أيدٍ أثيمة دسَّت الكثير عليها، فأقلع الناس عن الحجامة ونسوها.. صحيح إن قسماً قليلاً من الناس كانوا ينفذوها، لكن وللأسف ما كانوا ليستفيدوا منها الفائدة المرجوَّة أو لا يستفيدون أبداً وأقلع الناس عنها لأنهم لم يلمسوا فائدتها المرجوة.. والسبب في أنهم لم يكونوا ليستفيدوا من تنفيذها هو عدم تنفيذها ضمن القوانين المشروعة لها، فالقوانين اندثرت وضاعت، فهم ينفذوها شتاءً، صيفاً، أو بعد بذل مجهود وتعب جسمي، أو بعد الطعام وليس على الريق لِمَا تحقَّق بها من معجزات شفاء لأمراض العصر المستعصية كالسرطان والشلل والقلب القاتل والناعور والشقيقة وغيرها كثير..

أهدافها:
وقائية: هي تعمل بدون إحساس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الأمراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عملها سنويا على الأقل .
علاجية :تعمل لسبب مرضي فهناك العديد من الأمراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الأكتاف والآم الركبتين والنحافة و الآم الروماتزم والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الأمراض المزمنة مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي فوائدها: على جميع أجزاء الجسم و يعتبر الدواء العجيب الذي شفى من الصداع, و مرض القلب القاتل والشلل والشقيقة والعقم ‏‏والسرطان ومرض الناعور الوراثي " الهيموفيليا وتفيد في تقوية و تصفية البصر, زيادة التركيز, تقوية المناعة, تنشيط الدورة الدموية كذلك أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض الدم ، وبعض أمراض الكبد ، ففي حالة شدة احتقان الرئتين نتيجة هبوط القلب وعندما تفشل جميع الوسائل العلاجية من مدرات البول وربط الأيدي والقدمين لتقليل اندفاع الدم إلى القلب فقد يكون إخراج الدم عاملاً جوهريا هاما لسرعة شفاء هبوط القلب كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم المصحوب بشبه الغيبوبة وفقد التمييز للزمان والمكان أو المصاحب للغيبوبة نتيجة تأثير هذا الارتفاع الشديد المفاجئ لضغط الدم ، قد يكون إخراج الدم علاجا لمثل هذه الحالة كما أن بعض أمراض الكبد مثل التليف الكبدي لا يوجد علاج ناجح لها سوى إخراج الدم بفصده فضلا عن بعض أمراض الدم التي تتميز بكثرة كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تلك التي تتطلب إخراج الدم بفصده حيث يكون هو العلاج الناجح لمثل هذه الحالات منعا لحدوث مضاعفات جديدة ومما هو جدير بالذكر أن زيادة كرات الدم الحمراء قد تكون نتيجة الحياة في الجبال المرتفعة ونقص نسبة الأوكسجين في الجو وقد تكون نتيجة الحرارة الشديدة بما لها من تأثير واضح في زيادة إفرازات الغدد العرقية مما ينتج عنها زيادة عدد كرات الدم الحمراء ، ومن ثم كان إخراج الدم بفصده هو العلاج المناسب لمثل هذه الحالات ومن هنا جاء قوله صلى الله عليه وسلم : " خير ما تداويتم به الحجامة " رواه أحمد ( 11634 ) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 1053 ) (وهو قول اجتمعت فيه الحكمة العلمية التي كشفتها البحوث العلمية مؤخرا ) ً.

الفرق بين الحجامة و التبرع بالدم:
الحجامة هي التخلص من الدم الغير مفيد للجسم و الملي بالشوائب من مواضع مخصصة.
التبرع بالدم: هو استخراج دم من الجسم عن طريق الوريد و إعطائه لشخص في حاجة إليه.
__________________
___________________
[size=12][size=21]الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في سطور

[/size][/size]
إن العين لتدمع و إن القلب ليحزن

و إن على فراقك يا شيخنا بكر أبو زيد لمحزونون
ــــــــــــــــــــــــــــ

لا تنسو إخوانكم في غزة

انصروهم و لو بدعائكم[size=12]

[size=21]حسبنا الله ونعم الوكيـــل

[/size][/size]
ــــــــــــــــــــــــــــ

" وما يعزب عن ربك مثقال ذرة في الأرض و لا في السماء و لا أصغر من ذلك و لا أكبر إلا في كتاب مبين "
ــــــــ
القرآن بجودة عالية
موقع الذكر الحكيم

قيل لسعيد بن جبير رحمه الله

ما علامة الساعة و هلاك الناس ؟

قال إذا ذهب علماؤهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ostora.ahladalil.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مـواضعُ الـحِجَـامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـواضعُ الـحِجَـامة   مـواضعُ الـحِجَـامة Icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2008 2:39 pm

أنواع الحجامة و طريقة عملها
.أنواع الحجامة و طريقة عملها
الحجامة الرطبة (الحجامة الإسلامية):
هي حجامة السنة في المواضع التي نزل بها جبريل عليه السلام علي نبينا المصطفي محمد صلى الله عليه وسلم, و تستحب في السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي و العشرين من الشهر العربي.
وسميت رطبة بسبب استخراج الدم من الجسم, حيث يعتبر الدم رطباً
لعمل الحجامة الإسلامية يتبع الأتي:
1. تعقيم الموضع المراد حجامته بالمطهرات الطبية .
2.وضع كأس المحجمة على الموضع المراد .
3. بعد ذلك يتم تفريغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب، وعند ذلك سوف ينسحب الجلد إلى داخل الكأس .
4.يُترك الكأس مدة خمس دقائق ،ثم يُنـزع برفــق من على الجلد،وذلك بالضغط عند حافة الكأس .
5. يتم تشريط الموضـع بالمشرط تشريطاً خفيفاً سطحـياً،وهـذا التشريط بالمشرط:يُستعمل لغير مرضى السكر ،وصاحب السيولة في الدم ،فهؤلاء يكون التشريط لهم بواسطة إبرة فحص الدم.
6. يجب أن يكون التشريط على امتداد العروق-أي بالطول-لا بالعرض،مـع الإبتعاد عند التشريط عن الأوردة ،والشرايين الظاهرة ،ويكون التشريط بعيداً عن بعضه،بمقدار(3مم ) .
7. يوضع بعد ذلك الكأس على الموضع مرة أخرى .
8. يتم تفريغ الكـأس مـن الهواء . ومن أجـل تخفيف الألم يُفعل الشفطُ
تدريجيا ،فالأولى تكون أخف من الثانية،والثانية تكون أخف من الثالثة.
9. ترك الكأس مـدة دقيقتين إلى خمس دقائق،حتى يـخرج الـدم من خلال التشققات التي أحدثها المشرط.
10. يُفـرغ الكـأس بعد ذلك من الدم ،ويكـرر وضــعه مرة أخرى على
الموضع ،وهكذا حتى يخرج الدم صافياً رقيقاً ،أو ينقطع خروج الدم.
11. يجب تطهيرُ مواضع الإحتجام بعد الإنتهاء منها،ويكون ذلك بالمطهرات الطبية،مع وضع لاصق طبي( بلاستر ) على المواضع،خاصةً لمرضى السـكر،وكذلك عندما لا يقف الدم عن الخروج.
12. تُمسح جوانب مواضع الحجامة بقطن طبيٍّ مبللٍ بماء دافئ،وبذلك يكون قد تم الإنتهاء من عملية الحجامة.

الحجامة الجافة (كؤوس الهواء):

سميت الحجامة الجافة بهذا الإسم لعدم وجود إزالة للدم من الجسم و تفيد الحجامة الجافة في إزالة الشد و التوتر من أعضاء الجسم و بخاصة الظهر
و لعمل الحجامة الجافة الرجاء إتباع الأتي:
1. تعقيم الموضع المراد حجامته بالمطهرات الطبية.
2. وضع قليلٍ من زيت الزيتون على حافة الكأس الذي يُحْجَمُ به، لغرض التأكد من عدم تسرب الهواء من الكأس إلى الخارج أثناء التصاقه بالجلد؛وذلك لأن تسرب الهواء يمنع إحكامَ التصاق الكأس بالجلد.
3. تفريغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب.
4. يترك الكأس مدة خمس دقائق إلى عشر دقائق ولا يُزاد على ذلك،ثم ينـزع الكأس برفق،وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس.
5. في حالة إذا كان موضع الحجامة هو الوجه،لا تزيد مدة بقاء الكأس على الموضع مدة نصف دقيقة.

__________________
___________________
[size=12][size=21]الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في سطور

[/size][/size]
إن العين لتدمع و إن القلب ليحزن

و إن على فراقك يا شيخنا بكر أبو زيد لمحزونون
ــــــــــــــــــــــــــــ

لا تنسو إخوانكم في غزة

انصروهم و لو بدعائكم[size=12]

[size=21]حسبنا الله ونعم الوكيـــل

[/size][/size]
ــــــــــــــــــــــــــــ

" وما يعزب عن ربك مثقال ذرة في الأرض و لا في السماء و لا أصغر من ذلك و لا أكبر إلا في كتاب مبين "
ــــــــ
القرآن بجودة عالية
موقع الذكر الحكيم

قيل لسعيد بن جبير رحمه الله

ما علامة الساعة و هلاك الناس ؟

قال إذا ذهب علماؤهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ostora.ahladalil.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 232
تاريخ التسجيل : 27/12/2007

مـواضعُ الـحِجَـامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـواضعُ الـحِجَـامة   مـواضعُ الـحِجَـامة Icon_minitimeالخميس فبراير 14, 2008 2:39 pm

أوقـاتُ الحجَـامة
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم عدَّةٌ من الأحاديث،تفيدُ حصر فعل الحجامة في أوقات معينة بالنسبة لأيام الأسبوع،وكذلك لأيام الشهر،وأيضاً تحذر وتمنع من فعل الحجامة في أيام معينة،وهذه الأحاديث كثير منها لا يصح ثبـوت سندها إلى رسـول الله صلى الله عنه و سلم ،فسأذكر-بمشيئة الله- بعضاً من هذه الأحاديث المنتَقَدَةِ عند أهل الحديث-رحمهم الله-ثم أذكر ما صح ثبوتُه عن النبي صلى الله عنه و سلم ،وإنْ كان التصحيح هنا مما اختلف فيه اجتهاد النقاد والحفاظ من أهل صِنَاعة الحديث،إلاَّ أنني اخترت ما قرَّرَ ثبوته وصحته أئمتُهم وكبراؤهم –رحمهم الله - . فأقول:
الأحاديث الضعيفة،والموضوعة،بالنسبة لأيام الأسبوع :
1-(( الحجامة يوم الأحد شفاء)) .
الحديث: ضعيف جداً.انظر: ضعيف الجامعSadرقم:2759) .
2-((الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر،دواء لداء السنة )) .
الحديث:موضوع.انظر: ضعيف الجامعSadرقم:2759) .
3-((من احتجم يوم الأربعاء، أو يوم السبت،فرأى في جسده وضحاً،فلا يلومنَّ إلاَّ نفسه ))
الحديث:ضعيف.انظر: السلسلة الضعيفةSadرقم:1408و1524و1672).
4-((من احتجم يوم الخميس،فمرض فيه،مات فيه )) .
الحديث: منكر جداً.انظر السلسلة الضعيفةSadرقم:1409) .
5- عن أبي بكرة-رضي الله عنه-أنه كان ينهى أهله عن الحجامة يوم الثلاثاء،ويزعم عن رسول الله صلى الله عنه و سلم ((أنَّ يـوم الثلاثاء يوم الدم،وفيه ساعـة لا يرقأ فيه الدم)).
الحديث:ضعيف.انظر:ضعيف الترغيب:(2/379) .
6-(( إنَّ في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلاَّ عرض له داء لا يشفى منه)).
الحديث:ضعيف.انظر:السلسلة الضعيفة: (رقم:1411).
7-((إنَّ في الجمعة لساعة لا يحتجم فيها أحد إلاَّ مات )) .
الحديث:موضوع.انظر:السلسلة: (رقم:1412) .
الأحاديث المتقدمة:كلاًّ،أو بعضاً،قد حكم عليها جملة من الحفاظ بعدم الثبوت.
قال الإمام النووي-رحمه الله- في المجموع شرح المهذب(9/58)Sad والحاصل أنه لم يثبت شيءٌ في النهي عن الحجامة في يوم معين ، والله سبحانه وتعالى أعلم ).
وقال غير واحد من أئمة الحديث مثل ذلك، ويُنظر إطلاعاً على أقوالهم :كتب الضعاف والموضوعات (1) .
ـــــــــــــــــ
1-وانظر- أيضاً -:التمهيد، لابن عبد البر:(24/350)وفتح الباري:(10/149)وعون المعبود: (10/241) وتحفة الاحوذي:(6/174-175)ونيل الأوطار:(9/98) والإنصاف، للمر داوي:(1/82)وكفاية الطالب،لأبي الحسن المالكي:(2/641) وخاتمة سفر السعادة،للفيروز آبادي:(264)والتحديث بما قيل لا يصح فيه حديث،للعلامة بكر أبو زيد:(334)
فـائــدة :
كره الإمام أحمد بن حنبل-رحمه الله-:الاحتجام يوم السبت،ويوم الأربعاء،وقالSadبلغني عن رجل أنه تنور واحتجم،يعني:يوم الأربعاء،فأصابه البرص فقلت له:كأنه تهاون بالحديث،قال:نعم )
قال ابن مفلح في الفروع من كتب الحنابلة-رحمهم الله- (1/109)وعنه المر داوي،في الإنصاف(1/127)والبهوتي،في كشَّاف القناع(1/82)Sadكره أحمد الحجامة يوم السبت،ويوم الأربعاء،نقله:حرب،وأبو طالب،وعنه الوقف في يوم الجمعة،وفيه خبر متكلمٌ فيه … والمراد بلا حاجة!!قال حنبل:كان أبو عبد الله يحتجم أيَّ وقت هاج به الدم،وأيَّ ساعة كانت،ذكره الخلال)(1) .
فعلم مما تقدم: أنَّ الكراهة عند الإمام أحمد-رحمه الله- إن فعلت في هذه الأيام بغير حاجة.أمَّا إن فعلها لحاجة فلا كراهة .
وعليه:إنْ ترك المسلم الإحتجام في هذه الأيام توقياً،فله ذلك،خاصةً وأن بعض أهل العلم يُثبت نسبةَ بعض هذه الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عنه و سلم كما سيأتي.
وإن فعل الإحتجام لغير حاجة،لعلة عدم صحة الوارد في النـهي عن الإحتجام في هذه الأيام،فله ذلك.
ــــــــــــــــ
1-انظر: التمهيد:(24/350)وفتح الباري:(10/149)والطب النبوي،لابن القيمSadص74)والآداب الشرعية ،لابن مفلح .وفيض القدير:(6/35) .
جاء في كفاية الطالب(2/641)لأبي الحســن المالكي،من كتب المالكية -رحمهم الله -Sadوالحجامة:حسنة،أي مستحبة في كل أيام اللسنة.وقال ابن رشد:ولصحة إيمان مالك بالقدر،كان لا يكره الحجامة،ولا شيئاً من الأشياء يوم السبت،والأربعاء،بل يتعمد ذلك فيهما ).
الأحاديث الصحيحة بالنسبة لأيام الأسبوع :
عن نافع،أنَّ ابن عمر-رضي الله عنهما-قال له:يا نافع تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاماً،واجعله رفيقاً إن استطعت،ولا تجعله شيخاً كبيراً،ولا صبياً صغيراً،فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقولSad( الحجامةُ على الريق أمثلُ،وفيها شفاء وبركة،وتزيد في العقل والحفظ ، واحتجموا على بركة الله يوم الخميس،واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحريَّاً،واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء؛فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب،وضربه بالبلاء يوم الأربعاء،فإنه لا يبدو جُذامٌ ولا بَرَصٌ إلاَّ يوم الأربعاء،وليلة الأربعاء )) . رواه ابن ماجة في السنن ، وغيره .
الحديث:حَسَّنَهُ بمجموع طرقه الإمام الألباني-رحمه الله-في السلسلة الصحيحة: (رقم:766)وفي صحيح الترغيب(3/354) قال: حسن لغيره .
الأحاديث الضعيفة،والموضوعة بالنسبة لأيام الشهر :
1-((احتجموا لخمس عشرة،أو لسبع عشرة،أو لتسع عشرة،أو إحدى وعشرين،لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم )) .
الحديث:ضعيف.انظر:السلسلة الضعيفةSadرقم:1863) .
تنبيه: قد صح الحديث من فعل النبي عليه الصلاة و السلام دون قولهSadلا يتبيغ ).
وصح من قوله عليه الصلاة و السلام نحوه –كما سيأتي- دونSadالتبيغ) .
وليس في الثابت عنه صلى الله عليه و سلم في هذه الأحاديث لفظSadلخمس عشرة )!! .
أمَّا لفظSadالتبيغ)فهو ثابت عنه صلى الله عليه و سلم بلفظ: (( إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم،فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله )) .
تقدم ذكـره ، وسيأتي شرحه في موضعه – إن شاء لله - .
2-((من أراد الحجامة فليتحر سبع عشرة،أو تسع عشرة،أو إحدى وعشرين،ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله )) .
الحديث: ضعيف جداً.انظر :السلسلة الضعيفةSadرقم:1864) .
والكلام عليه: فقهاً واصطلاحاً كسابقه ! .
3-((الحجامة يوم الثلاثاء لسبعَ عشرةَ مَضَتْ من الشهرِ دواء السَّنَة )) .
الحديث:موضوع،روي من حديث معقل بن يسار-رضي الله عنه-،وروي نحوه من حديث أبي هريرة-رضي الله عنه-ولا يصح –أيضاً-انظر:السلسلةSadرقم:1799)وضعيف الترغيب:(3/379) .
هذا الحديث:فيه ذِكْرُ اليومِ من الأسبوع حاصراً فعلَ الحجامة بيوم من الشهر،فاجتمع نسبة اليوم من الأسبوع،واليوم من الشهر،ولذلك ذكرته هنا .
الأحـاديث الصحـيحة بالنسبة لأيام الشهر :
1-(( إنَّ خيرَ ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة،ويوم تسع عشرة،ويوم إحدى وعشـرين ))
الحديث:صحيح لغيره.انظر:صحيح الترغيب: (3/352) .
2-(( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحتجم في الأخدعين والكاهل،وكان يحتجمُ لسبع عشرة ،وتسع عشرة،وإحدى وعشرين )) .
الحديث: حَسَنٌ .انظر:السلسلة الصحيحة: (رقم:908)صحيح الترغيب: (3/353) .
3-((من احتجم لسبع عشرة،وتسع عشرة،وإحدى وعشرين كان شفـاءً من كلِّ داءٍ )) .
الحديث:حَسَنٌ . انظر: صحيح الترغيب: (3/353) .
فـصـلٌ:
تحديد فعل الحجامة بالنسبة لليوم من الأسبوع،أو الشهر:إنما هو عند عدم الحاجة إلى الحجامة،وذلك: أن الحجامة تنقسم إلى قسمين:
أ-القسم الأول:ضروري . ب-القسم الثاني:اختياري
فالاختياري:الأفضل فيه أن يكون موافقاً للأيام المذكورة في هذه الأحاديث .
والضروري:يُفعلُ متى وجد الاحتياجُ إليه .
قال الإمام ابن القيم -رحمه الله – في الطب النبوي (ص45-46): (وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء :أن الحجامة في النصف الثاني،-وما يليه من الربع الثالث من أرباعه- أنفع من أوله وآخره ،وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أيَّ وقت كان: من أول الشهر وآخره .
قال الخلال: أخبرني عصمة بن عاصم،قال: حدثنا حنبل،قال: كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أيَّ وقت هاج به الدم،وأيَّ ساعة كانت …- إلى أن قال الإمام ابن القيم-:واختيار هذه الأوقات للحجامة:فيما إذا كانت على سبيل الاحتياط والتحرز من الأذى،وحفظاً للصحة .وأمَّا في مداواة الأمراض:فحيثما وجد الاحتياج إليها،وجب استعمالها )) .
وقال موفق الدين البغدادي-رحمه الله -في الطب من الكتاب والسنةSadص47): (هذا النهي- أي في الأيام المنهي عن الاحتجام فيها-كله إذا احتجم حال الصحة،أمَّا وقت المرض،وعند الضرورة،فعندها سواء كان سبع عشرة،أو عشرين)(1) .
ــــــــــــــــ
1- وانظر:فتح الباري: (10/149)وفيض القدير:(1/181)وتحفة الأحوذي:(6/175).
__________________
___________________
[size=12][size=21]الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في سطور

[/size][/size]
إن العين لتدمع و إن القلب ليحزن

و إن على فراقك يا شيخنا بكر أبو زيد لمحزونون
ــــــــــــــــــــــــــــ

لا تنسو إخوانكم في غزة

انصروهم و لو بدعائكم[size=12]

[size=21]حسبنا الله ونعم الوكيـــل

[/size][/size]
ــــــــــــــــــــــــــــ

" وما يعزب عن ربك مثقال ذرة في الأرض و لا في السماء و لا أصغر من ذلك و لا أكبر إلا في كتاب مبين "
ــــــــ
القرآن بجودة عالية
موقع الذكر الحكيم

قيل لسعيد بن جبير رحمه الله

ما علامة الساعة و هلاك الناس ؟

قال إذا ذهب علماؤهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ostora.ahladalil.com
 
مـواضعُ الـحِجَـامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أسطوره الشامل :: القاعه العلمى :: الطب البديل-
انتقل الى: